ملخص عن عملية التوظيف في المؤسسات والإدارات العمومية 

إلى المشرفين على عمليات التوظيف في المؤسسات والإدارات العمومية ملخص عن العملية طبقا للتعليمة رقم 01 المؤرخة في 20-02-2013 المتعلقة بتطبيق أحكام المرسوم التنفيذي رقم 12-194 المؤرخ في 25 افريل 2012 المحدد لكيفيات تنظيم المسابقات والإمتحانات والفحوص المهنية في المؤسسات والإدارات العمومية وإجرائها: 
  1.   فتح المسابقة بقرار من السلطة التي لها صلاحيات التعيين مهما كان نمط المسابقة (على اساس الاختبار، الشهادة ، امتحان مهني ....الخ) طبقا لمخطط تسيير الموارد البشرية أو مقرر توزيع المناصب المالية. 
  2.  تبليغ القرار الى مصالح مفتشية الوظيفة العمومية في أجل أقصاه 5 ايام عمل ابتداء من تاريخ توقيعه و تبدي مصالح الوظيفة العمومية رأيها وجوبا في أجل أقصاه 7 أيام وبانقضائه يكون رأي المطابقة مكتسبا.
  3. إشهار المسابقة ويكون ذلك في الصحف الوطنية بالنسبة للرتب المصنفة في الصنف 10 فما فوق ووكالات التشغيل المحلية بالنسبة للرتب الأخرى إضافة غلى ذلك يجب اشهارها في موقع المديرية العامة للوظيفة العمومية 
  4. فتح عملية التسجيل واستقبال ملفات الترشح ، ويكون ذلك بفتح سجل خاص بهذا الغرض ، كما أن أجال التسجيل تكون محددة ب 15 يوم عمل على الأقل و30 يوما على الأكثر. 
  5. دراسة ملفات المترشحين من قبل اللجنة المختصة في أجل لايتعدى 10 ايام عمل من تاريخ غلق التسجيلات وإعداد محضر يحدد فيه القائمة الإسمية للمترشحين المقبولين وكذا القائمة الاسمية للمترشحين الذين رفضت ملفاتهم ويبلغ إلى مصالح الوظيفة العمومية في أجل أقصاه 15 يوم عمل من تاريخ غلق التسجيلات. 
  6. إعلام المترشحين المقبولين بتاريخ إجراء الامتحان او الفحص او المقابلة 10 أيام عمل على الأقل قبل إجرائها بكل طريقة ملائمة ، كما يجب ان تعلم المترشحين المرفوضة ملفاتهم وكذا عن سبب الرفض والذين لديهم حق الطعن ، وفي هذه الحالة تلزم الإدارة بالبت في الطعون قبل 5 ايام عمل على الأقل قبل تاريخ المسابقة. 
  7. إجراء المسابقة : يسند إجراء الإختبارات والامتحانات المهنية والفحوص من قبل المعاهد والمراكز والمؤسسات المعتمدة من قبل مصالح المديرية العامة للوظيفة العمومية لهذا الغرض ، اما بالنسبة للمسابقة على أساس الشهادة فإنها تسند للجنة المقابلة المنشأة بموجب مقرر من السلطة التي لها صلاحيات التعيين. 
  8. إعلان النتائج النهائية للمسابقة ويكون عن طريق إعداد قائمة الناجحين وكذا القائمة الإحتياطية وتبلغ إلى مصالح الوظيفة العمومية في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ توقيعها ، كما تلزم الإدارة بنشر النتائج بكل وسيلة ملائمة واستدعاء الناجحين برسائل فردية ، الذين عليهم الإلتحاق بمناصبهم في أجل أقصاه شهر واحد من تاريخ تبليغهم. 
  9. وعلى العموم فإن آجال إنهاء المسابقة يجب ان لايتجاوز 4 أشهر من تاريخ الحصول على رأي المطابقة من مصالح الوظيفة العمومية.  
في حالة الإخلال باي إجراء من هذه الإجراءات يمكن أن يؤدي ذلك إلى إلغاء نتائج المسابقة من قبل مصالح الرقابة(الوظيفة العمومية).

أخوكم محمد سالم

مدير فرعي للموارد البشرية

تحميل التعليمة

instru_01_2013.pdf