ف/ي الحواشي المباشرة 

 تجد الإدارة  صعوبة في توضيح للموظفين من هم الحواشي المباشرة و التي يحق للموظف أخذ عطلة إستثنائية ب 03 أيام في حالة وفاة أحدها  لقدر الله

 ردا  على طلب استشارة  من مدير مدرسة الأطفال المعوقين سمعيا للبوني لولاية عنابة  في الإرسالية  رقم 137 المؤرخة في 05 مارس 2013 كان رد  المديرية العامة للوظيفة العمومية  في المراسلة رقم  369/ م ع و ع / م ف ت ق أ/ب م /2013 كالتالي: 

تفضلتم بموجب مراسلتكم المشار إليها بالمجع أعلاه ، بالإستفسار عن كيفية الاستفادة من أحكام المادة 212 من الأمر رقم 06-03 المؤرخ في 15 جويلية 2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية ، التي تنص على استفادة موظف من غياب خاص مدفوع الأجر في إحدى المناسبات العائلية و لا سيما الوفاة منها .
ردا على ذلك ، يشرفني أن أنهي إلى علمكم أن حالات إستفادة الموظف من غياب خاص مدفوع الأجر مدته ثلاثة (03) أيام كاملة ، تتمثل على سبيل الحصر في المناسبات العائلية الآتية :
- زواج الموظف
- ازدياد طفل للموظف
- ختان إبن الموظف
- زواج أحد فروع الموظف
- وفاة زوج الموظف أو وفاة أحد الفروع أو الأصول أو الحواشي المباشرة للموظف أو زوجه 

من خلال  المراسلة و التوضيح نفهم أن الموظف من لها الحق في عطلة استثائية لمدة  03 أيام  في عدة حالات من بينها حالة وفاة أحد الحواشي المباشرة له و ليس كما يظن الكثير أن له الحق حتى في زواج  الحواشي المباشرة له أو لزوجه، و كذلك نركز أيضا على كلمة المباشرة فقط.

 ولتحديد من هم الحواشي المباشرة للموظف أو زوجه نستعين بـ:

 الأمر رقم 58/75 المؤرخ في 26 سبتمبر 1975 المتضمن القانون المدني ، المعدل و المتمم ، لا سيما المادتين 33 و 34 منه 

  1. المادة 33: ذكرت أن الحواشي هم الأشخاص يجمعهم أصل واحد دون ان يكون أحدا فرعا للأخر، فمن خلال هذه المادة و بإعتبار أن الأصول هم الأب ، الأم ، الجد و الجدة يتحدد لنا من هم الحواشي في:
  • الأخ.
  • الأخت.
  • الخال.
  • الخالة.
     2.  المادة 34: ذكرت أن عند ترتيب الحواشي تعد درجات الصعود من فرع للأصل المشترك، ثم نزولا منه إلى الفرع الأخر، وكل فرع فيما عدا الأصل المشترك يعتبر درجة، من خلال ما سبق  نرتب  الحواشي  بالأخ و الأخت أولا بعدها الخال و الخالة.

 بالعودة ما ذكرناه فالحواشي المباشرة للموظف هو الأخ و الأخت